Success stories of Palestinian achievers from all over the world
في مقابلة مع صحيفة People’s Daily الصينية: أبوغزاله يؤكد دعم العلاقات العربية الصينية لخدمة أكبر عدد ممكن من الأفراد

في مقابلة مع صحيفة People’s Daily الصينية: أبوغزاله يؤكد دعم العلاقات العربية الصينية لخدمة أكبر عدد ممكن من الأفراد

18-Jan-2023

 

عمان - أكد الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" أن الدول العربية والصين تتشارك في العديد من الأهداف والرؤى والقيم، ويتطلع الجانبان إلى مزيد من التعاون بينهما، معربا عن استعداده التام لبذل قصارى جهده لتعزيز التعاون الودي بين الدول العربية والصين.

 

وأضاف الدكتور أبوغزاله خلال لقاء خاص مع صحيفة People’s Daily "الشعب اليومية" الصينية، أجرته الصحفية شين شاو شاو أنه بإمكان الدول العربية والصين تعزيز الحوار بين الحضارات والتعاون الاقتصادي والتجاري، بما في ذلك التعاون في المجال الرقمي لدعم التحول الرقمي للمجتمعات. لافتا إلى أن مجموعة أبوغزاله تعاونت في الآونة الأخيرة، مع هواوي الأردن في مجال الابتكار التكنولوجي وتدريب الموهوبين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وحيث أن الدول العربية تقع في تقاطع القارات الآسيوية والأفريقية، وتعد جزء مهم من إرث طريق الحرير التاريخي، وشركاء في تأسيس مبادرة "الحزام والطريق". كما أطلقت الصين مع الدول العربية أكثر من 200 مشروع كبير في البنية التحتية والطاقة وغيرها من المجالات، والتي استفاد منها ما يقرب من ملياري شخص على الجانبين.  وقال أبوغزاله أن التعاون في إطار مبادرة "الحزام والطريق" يتجاوز الحدود الوطنية ويشمل العديد من المجالات مثل التعليم والصحة والزراعة والصناعة والتجارة والسياحة وجذب الاستثمار وصقل المواهب وتحسين رفاهية الناس في الدول المشاركة.

 

وحول مبادرة التنمية العالمية التي اقترحتها الصين بين أبوغزاله أن هذه المبادرة ستلعب دورًا هامًا في تحقيق نمو مطرد وأخضر وأكثر توازنًا لجميع الدول وخاصة الدول النامية، وستساعد في حل مشاكل التنمية العالمية. وأضاف أنه في سياق عملية تعزيز التنمية العالمية، التزمت الصين دائمًا بمفهوم التشاور المكثف والمساهمة والمنافع المشتركة، مما يدل على روح الشراكة المفتوحة والشاملة، ويعكس تحملها مهمة ومسؤولية أن تكون بلدًا رائدًا ومسؤولاً.

 

وحول علاقة أبوغزاله بالصين، أفاد إنه في أيلول 2008، تعاونت المجموعة مع الصين لإنشاء معهد كونفوشيوس، ليكون أول معهد كونفوشيوس يتم إنشاؤه في الأردن، وأول معهد كونفوشيوس تؤسسه الجامعات الصينية بالتعاون مع شركات أجنبية.

 

في الوقت نفسه، شجع أبوغزاله التعاون بين مجموعة طلال أبوغزاله وجامعة شنيانغ للمعلمين لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية ومركز ثقافي قابلا "منذ عدة سنوات، سألني ابني أين سأرسل أطفالي للالتحاق بمعسكر صيفي، وجاوبته بالصين دون تردد. الآن، يمكن لأبنائي وأحفادي وبناتي التحدث باللغة الصينية". وقال أبوغزاله أنه يأمل في نشر اللغة والثقافة الصينية في المزيد من الدول العربية.

 

يشار إلى أن الدكتور أبوغزاله، 84 عامًا، أسس مجموعة طلال أبوغزاله في 1972. وقد توسعت وتطورت المجموعة لتصبح واحدة من أكبر شركات الخدمات الاستشارية في العالم العربي. وقال أبوغزاله، الذي تشرف بحصوله على جائزة المساهمة المتميزة في الصداقة الصينية العربية، "هذا شرف تاريخي، ويلقي على عاتقي المزيد من المسؤولية". على مر السنين، كان أبوغزاله يتابع عن كثب التنمية في الصين ويدعم بنشاط التبادلات والتعاون بين الأردن والصين في التعليم والثقافة والاقتصاد.

 

المصدر