Success stories of Palestinian achievers from all over the world
توقيع مذكرة تفاهم بين "أروقا" ومركز رماح للبحوث والدراسات

توقيع مذكرة تفاهم بين "أروقا" ومركز رماح للبحوث والدراسات

03-Jul-2023

 
أبوغزاله: نحو تقديم خدمات البحث العلمي للشباب في مدارس العالم العربي

 

عمان – وقعت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليمAROQA ، التي يرأسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، مذكرة تفاهم مع مركز رماح للبحوث والدراسات للتعاون في مجال خدمات البحث العلمي والمؤتمرات والتسويق. 

 

تهدف المذكرة التي وقعها المدير التنفيذي لمنظمة "أروقا" الدكتورة ماريا طوالبة، والمدير العام لمركز رماح الدكتور خالد الخطيب، إلى تعاون الجانبين لتعزيز الجودة في المؤسسات التعليمية في الأردن والمنطقة العربية.

 

وبين مستشار رئيس منظمة "أروقا" الأستاذ لؤي أبوعصبه، أن مذكرة التفاهم جاءت لخدمة المؤسسات التعليمية وتعزيز البحث العلمي، وتأهيل الطلبة لإعداد أبحاث علمية تعود بالنفع على المجتمع العربي، مضيفا أن التعاون سيشمل نشر ثقافة البحث العلمي، وإدارة المجلات العلميّة، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية فيما يخص الباحثين الشباب، إضافة إلى إقامة مسابقات حول البحث العلمي داخل المدارس، وتسويق خدمات الاعتماد، وبرامج بناء القدرات لدى "أروقا".

 

من جانبها قالت الدكتورة ماريا الطوالبة أن المنظمة كرست جميع مواردها وخبراتها لنشر ثقافة البحث العلمي في المدارس من خلال معاييرها ومؤشراتها التي توجه الإدارة المدرسية لتفعيل البحث العلمي داخل المدارس، وما يرافقه من إصدار مجلة نصف سنوية محكّمة، ومجانية تعنى بالتعلم والتعليم، وجودتهما، وما يرافقهما من الابتكار، أو الإبداع؛ وفق أعلى المعايير المحلية والعالمية. 

 

من جانبه عبر الدكتور خالد الخطيب عن الشكر الجزيل لـ"أروقا" ممثلة برئيسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، على الجهود المبذولة لنشر ثقافة الجودة التعليمية وإدارة وضمان ومراقبة الجودة في التعليم وفقا للمعايير الدولية، وأشار إلى أن المركز يقدم خدماته للمؤسسات التعليمية بهدف النهوض بالقطاع التعليمي ورفع سوية التعليم وفق المعايير المحلية والعالمية، مبينا أن هذا التعاون سيسهم في تحقيق أهداف المركز على المستويات المحلية والعربية والدولية. 

 

وحضر حفل التوقيع الدكتور عماد الخطيب عضو هيئة تحرير المجلة العربية لجودة التعليم، والدكتور عماد الصعيدي المدير التنفيذي لمركز رماح، والدكتور صائب اللالا نائب المدير التنفيذي للمركز.

 

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (AROQA) تأسست عام 2007 كجمعية دولية غير ربحية مستقلة، وتحظى برئاسة فخرية من الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهدفها الرئيس رفع مستوى التعليم على المستويات المحلية والعربية والعالمية.

 

أما مركز رماح للدراسات والبحوث فيعمل على إعدادا الأبحاث والدراسات للهيئات والإدارات الحكومية والخاصة، كما يقدم دورات تدريبية لموظفي المؤسسات على اختلاف مستوياتهم وتنظيم المؤتمرات، ويصدر مجلة دولية علمية محكمة متخصصة في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية والسياسية. 

 

المصدر